شباب اون لاين
عزيزى الزائر يسعدنا تسجيلك تفضل وسجل معنا وكن واحد من اسرة شباب اون لاين
شباب اون لاين
عزيزى الزائر يسعدنا تسجيلك تفضل وسجل معنا وكن واحد من اسرة شباب اون لاين
شباب اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيل

 

 وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون المصري
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام



ذكر
عدد الموضيع : 101
العمر : 34
المزاج : عادي
البلد : مصر
علام بلدك : وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني: Female31
المزاج : وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني: 110
هويات العضو : وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني: Unknow11
الا وسمة التى حصل عليها العضو : وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني: 1187177599
السٌّمعَة : 5
نقاط : 5819
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني: Empty
مُساهمةموضوع: وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني:   وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني: I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:23 am

وقال (صلى الله عليه وآله) ود المؤمن المؤمن في الله من أعظم شعب الإيمان ومن أحب في الله وأبغض في الله وأعطى في الله ومنع في الله فهو من الأصفياء.

وقال (صلى الله عليه وآله) أحب عباد الله إلى الله أنفعهم لعباده وأقومهم بحقه الذين يحبب إليهم المعروف وفعاله

وقال (صلى الله عليه وآله) من أتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا فأثنوه فإن الثناء جزاء

وقال (صلى الله عليه وآله) من حرم الرفق فقد حرم الخير كله

وقال (صلى الله عليه وآله) لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده فتخلفه

وقال (صلى الله عليه وآله) الحرمات التي تلزم كل مؤمن رعايتها والوفاء بها حرمة الدين وحرمة الأدب وحرمة الطعام

وقال (صلى الله عليه وآله) المؤمن دعب لعب والمنافق قطب غضب

وقال (صلى الله عليه وآله) نعم العون على تقوى الله الغنى

وقال (صلى الله عليه وآله) أعجل الشر عقوبة البغي

وقال (صلى الله عليه وآله) الهدية على ثلاثة وجوه هدية مكافأة وهدية مصانعة وهدية لله

وقال (صلى الله عليه وآله) طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعود لم يره

وقال (صلى الله عليه وآله) من عد غدا من أجله فقد أساء صحبة الموت

وقال (صلى الله عليه وآله) كيف بكم إذا فسد نساؤكم وفسق شبانكم ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر قيل له ويكون ذلك يا رسول الله قال نعم وشر من ذلك وكيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف قيل يا رسول الله ويكون ذلك قال نعم وشر من ذلك وكيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا.

وقال (صلى الله عليه وآله) إذا تطيرت فامض وإذا ظننت فلا تقض وإذا حسدت فلا تبغ

وقال (صلى الله عليه وآله) رفع عن أمتي تسع الخطأ والنسيان وما أكرهوا عليه وما لا يعلمون وما لا يطيقون وما اضطروا إليه والحسد والطيرة والتفكر في الوسوسة في الخلق ما لم ينطق بشفة ولا لسان

وقال (صلى الله عليه وآله) لا يحزن أحدكم أن ترفع عنه الرؤيا فإنه إذا رسخ في العلم رفعت عنه الرؤيا

وقال (صلى الله عليه وآله) صنفان من أمتي إذا صلحا صلحت أمتي وإذا فسدا فسدت أمتي قيل يا رسول الله ومن هم قال الفقهاء والأمراء

وقال (صلى الله عليه وآله) أكمل الناس عقلا أخوفهم لله وأطوعهم له وأنقص الناس عقلا أخوفهم للسلطان وأطوعهم له.

وقال (صلى الله عليه وآله) ثلاثة مجالستهم تميت القلب الجلوس مع الأنذال والحديث مع النساء والجلوس مع الأغنياء

وقال (صلى الله عليه وآله) إذا غضب الله على أمة ولم ينزل العذاب عليهم غلت أسعارها وقصرت أعمارها ولم تربح تجارها ولم تزك ثمارها ولم تغزر أنهارها وحبس عنها أمطارها وسلط عليها أشرارها

وقال (صلى الله عليه وآله) إذا كثر الزنا بعدي كثر موت الفجأة وإذا طفف المكيال أخذهم الله بالسنين والنقص وإذا منعوا الزكاة منعت الأرض بركاتها من الزرع والثمار والمعادن وإذا جاروا في الحكم تعاونوا على الظلم والعدوان وإذا نقضوا العهود سلط الله عليهم عدوهم وإذا قطعوا الأرحام جعلت الأموال في أيدي الأشرار وإذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ولم يتبعوا الأخيار من أهل بيتي سلط الله عليهم أشرارهم فيدعو عند ذلك خيارهم فلا يستجاب لهم.

ولما نزلت عليه لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ إلى آخر الآية قال (صلى الله عليه وآله) من لم يتعز بعزاء الله انقطعت نفسه حسرات على الدنيا ومن مد عينيه إلى ما في أيدي الناس من دنياهم طال حزنه وسخط ما قسم الله له من رزقه وتنغص عليه عيشه ومن لم ير أن لله عليه نعمة إلا في مطعم أو مشرب فقد جهل وكفر نعم الله وضل سعيه ودنا منه عذابه

وقال (صلى الله عليه وآله) لا يدخل الجنة إلا من كان مسلما فقال أبو ذر يا رسول الله وما الإسلام فقال الإسلام عريان ولباسه التقوى وشعاره الهدى ودثاره الحياء وملاكه الورع وكماله الدين وثمرته العمل الصالح ولكل شي‏ء أساس وأساس الإسلام حبنا أهل البيت

وقال (صلى الله عليه وآله) من طلب رضا مخلوق بسخط الخالق سلط الله عز وجل عليه ذلك المخلوق

وقال (صلى الله عليه وآله) إن الله خلق عبيدا من خلقه لحوائج الناس يرغبون في المعروف ويعدون الجود مجدا والله يحب مكارم الأخلاق

وقال (صلى الله عليه وآله) إن لله عبادا يفزع إليهم الناس في حوائجهم أولئك هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة

وقال (صلى الله عليه وآله) إن المؤمن يأخذ بأدب الله إذا أوسع الله عليه اتسع وإذا أمسك عنه أمسك

وقال (صلى الله عليه وآله) يأتي على الناس زمان لا يبالي الرجل ما تلف من دينه إذا سلمت له دنياه.

وقال (صلى الله عليه وآله) إن الله جبل قلوب عباده على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها

وقال (صلى الله عليه وآله) إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء قيل يا رسول الله ما هن قال إذا أخذوا المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وأكرم الرجل مخافة شره وكان زعيم القوم أرذلهم وإذا لبس الحرير وشربت الخمر واتخذ القيان والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فليترقبوا بعد ذلك ثلاث خصال ريحا حمراء ومسخا وفسخا

وقال (صلى الله عليه وآله) الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

وقال (صلى الله عليه وآله) يأتي على الناس زمان يكون الناس فيه ذئابا فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب

وقال (صلى الله عليه وآله) أقل ما يكون في آخر الزمان أخ يوثق به أو درهم من حلال

وقال (صلى الله عليه وآله) احترسوا من الناس بسوء الظن

وقال (صلى الله عليه وآله) إنما يدرك الخير كله بالعقل ولا دين لمن لا عقل له.

وأثنى قوم بحضرته على رجل حتى ذكروا جميع خصال الخير فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) كيف عقل الرجل فقالوا يا رسول الله نخبرك عنه باجتهاده في العبادة وأصناف الخير تسألنا عن عقله فقال (صلى الله عليه وآله) إن الأحمق يصيب بحمقه أعظم من فجور الفاجر وإنما يرتفع العباد غدا في الدرجات وينالون الزلفى من ربهم على قدر عقولهم

وقال (صلى الله عليه وآله) قسم الله العقل ثلاثة أجزاء فمن كن فيه كمل عقله ومن لم يكن فلا عقل له حسن المعرفة بالله وحسن الطاعة لله وحسن الصبر على أمر الله.

وقدم المدينة رجل نصراني من أهل نجران وكان فيه بيان وله وقار وهيبة فقيل يا رسول الله ما أعقل هذا النصراني فزجر القائل وقال مه إن العاقل من وحد الله وعمل بطاعته.

وقال (صلى الله عليه وآله) العلم خليل المؤمن والحلم وزيره والعقل دليله والعمل قيمه والصبر أمير جنوده والرفق والده والبر أخوه والنسب آدم والحسب التقوى والمروءة إصلاح المال

وقال (صلى الله عليه وآله) من تقدمت إليه يد كان عليه من الحق أن يكافئ فإن لم يفعل فالثناء فإن لم يفعل فقد كفر النعمة

وقال (صلى الله عليه وآله) تصافحوا فإن التصافح يذهب السخيمة

وقال (صلى الله عليه وآله) يطبع المؤمن على كل خصلة ولا يطبع على الكذب ولا على الخيانة

وقال (صلى الله عليه وآله) إن من الشعر حكما وروي حكمة وإن من البيان سحرا.

وقال (صلى الله عليه وآله) لأبي ذر أي عرى الإيمان أوثق قال الله ورسوله أعلم فقال الموالاة في الله والمعاداة في الله والبغض في الله

وقال (صلى الله عليه وآله) من سعادة ابن آدم استخارة الله ورضاه بما قضى الله ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله وسخطه بما قضى الله

وقال (صلى الله عليه وآله) الندم توبة.

وقال (صلى الله عليه وآله) ما آمن بالقرآن من استحل حرامه.

وقال له رجل أوصني فقال (صلى الله عليه وآله) احفظ لسانك ثم قال له يا رسول الله أوصني قال (صلى الله عليه وآله) احفظ لسانك ثم قال يا رسول الله أوصني فقال ويحك وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم

وقال (صلى الله عليه وآله) صنائع المعروف تقي مصارع السوء والصدقة الخفية تطفئ غضب الله وصلة الرحم زيادة في العمر وكل معروف صدقة وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة وأول من يدخل الجنة أهل المعروف

وقال (صلى الله عليه وآله) إن الله يحب إذا أنعم على عبد أن يرى أثر نعمته عليه ويبغض البؤس والتبؤس

وقال (صلى الله عليه وآله) حسن المسألة نصف العلم والرفق نصف العيش

وقال (صلى الله عليه وآله) ويهرم ابن آدم وتشب منه اثنتان الحرص والأمل

وقال (صلى الله عليه وآله) الحياء من الإيمان

وقال (صلى الله عليه وآله) إذا كان يوم القيامة لم تزل قدما عبد حتى يسأل عن أربع عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وعما اكتسبه من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن حبنا أهل البيت.

وقال (صلى الله عليه وآله) من عامل الناس فلم يظلمهم وحدثهم فلم يكذبهم ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممن كملت مروته وظهر عدالته ووجب أجره وحرمت غيبته

وقال (صلى الله عليه وآله) المؤمن حرام كله عرضه وماله ودمه

وقال (صلى الله عليه وآله) صلوا أرحامكم ولو بالسلام

وقال (صلى الله عليه وآله) الإيمان عقد بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان

وقال (صلى الله عليه وآله) ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس

وقال (صلى الله عليه وآله) ترك الشر صدقة

وقال (صلى الله عليه وآله) أربعة تلزم كل ذي حجى وعقل من أمتي قيل يا رسول الله ما هن قال استماع العلم وحفظه ونشره والعمل به

وقال (صلى الله عليه وآله) إن من البيان سحرا ومن العلم جهلا ومن القول عيا

وقال (صلى الله عليه وآله) السنة سنتان سنة في فريضة الأخذ بعدي بها هدى وتركها ضلالة وسنة في غير فريضة الأخذ بها فضيلة وتركها غير خطيئة

وقال (صلى الله عليه وآله) من أرضى سلطانا بما يسخط الله خرج من دين الله

وقال (صلى الله عليه وآله) خير من الخير معطيه وشر من الشر فاعله

وقال (صلى الله عليه وآله) من نقله الله من ذل المعاصي إلى عز الطاعة أغناه بلا مال وأعزه بلا عشيرة وآنسه بلا أنيس ومن خاف الله أخاف منه كل شي‏ء ومن لم يخف الله أخافه الله من كل شي‏ء ومن رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله منه باليسير من العمل ومن لم يستحي من طلب الحلال من المعيشة خفت مئونته ورخي باله ونعم عياله ومن زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه وأنطق بها لسانه وبصره عيوب الدنيا داءها ودواءها وأخرجه من الدنيا سالما إلى دار القرار

وقال (صلى الله عليه وآله) أقيلوا ذوي الهناة عثراتهم

وقال (صلى الله عليه وآله) الزهد في الدنيا قصر الأمل وشكر كل نعمة والورع عن كل ما حرم الله

وقال (صلى الله عليه وآله) لا تعمل شيئا من الخير رئاء ولا تدعه حياء

وقال (صلى الله عليه وآله) إنما أخاف على أمتي ثلاثا شحا مطاعا وهوى متبعا وإماما ضلالا

وقال (صلى الله عليه وآله) من كثر همه سقم بدنه ومن ساء خلقه عذب نفسه ومن لاحى الرجال ذهبت مروته وكرامته

وقال (صلى الله عليه وآله) ألا إن شر أمتي الذين يكرمون مخافة شرهم ألا ومن أكرمه الناس اتقاء شره فليس مني

وقال (صلى الله عليه وآله) من أصبح من أمتي وهمته غير الله فليس من الله ومن لم يهتم بأمور المؤمنين فليس منهم ومن أقر بالذل طائعا فليس منا أهل البيت.

وكتب (صلى الله عليه وآله) إلى معاذ يعزيه بابنه من محمد رسول الله إلى معاذ بن جبل سلام عليك فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فقد بلغني جزعك على ولدك الذي قضى الله عليه وإنما كان ابنك من مواهب الله الهنيئة وعواريه المستودعة عندك فمتعك الله به إلى أجل وقبضه لوقت معلوم فإنا لله وإنا إليه راجعون لا يحبطن جزعك أجرك ولو قدمت على ثواب مصيبتك لعلمت أن المصيبة قد قصرت لعظيم ما أعد الله عليها من الثواب لأهل التسليم والصبر واعلم أن الجزع لا يرد ميتا ولا يدفع قدرا فأحسن العزاء وتنجز الموعود فلا يذهبن أسفك على ما لازم لك ولجميع الخلق نازل بقدره والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

وقال (صلى الله عليه وآله) من أشراط الساعة كثرة القراء وقلة الفقهاء وكثرة الأمراء وقلة الأمناء وكثرة المطر وقلة النبات

وقال (صلى الله عليه وآله) أبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغي حاجته فإنه من أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه على الصراط يوم القيامة

وقال (صلى الله عليه وآله) غريبتان كلمة حكم من سفيه فاقبلوها وكلمة سفه من حكيم فاغفروها

وقال (صلى الله عليه وآله) للكسلان ثلاث علامات يتوانى حتى يفرط ويفرط حتى يضيع ويضيع حتى يأثم

وقال (صلى الله عليه وآله) من لا يستحي من الحلال نفع نفسه وخفت مئونته ونفى عنه الكبر ومن رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل ومن يرغب في الدنيا فطال فيها أمله أعمى الله قلبه على قدر رغبته فيها ومن زهد فيها فقصر فيها أمله أعطاه الله علما بغير تعلم وهدى بغير هداية فأذهب عنه العمى وجعله بصيرا ألا إنه سيكون بعدي أقوام لا يستقيم لهم الملك إلا بالقتل والتجبر ولا يستقيم لهم الغنى إلا بالبخل ولا تستقيم لهم المحبة في الناس إلا باتباع الهوى والتيسير في الدين ألا فمن أدرك ذلك فصبر على الفقر وهو يقدر على الغنى وصبر على الذل وهو يقدر على العز وصبر على البغضاء في الناس وهو يقدر على المحبة لا يريد بذلك إلا وجه الله والدار الآخرة أعطاه الله ثواب خمسين صديقا

وقال (صلى الله عليه وآله) إياكم وتخشع النفاق وهو أن يرى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع

وقال (صلى الله عليه وآله) المحسن المذموم مرحوم

وقال (صلى الله عليه وآله) اقبلوا الكرامة وأفضل الكرامة الطيب أخفه حملا وأطيبه ريحا

وقال (صلى الله عليه وآله) إنما تكون الصنيعة إلى ذي دين أو ذي حسب وجهاد الضعفاء الحج وجهاد المرأة حسن التبعل لزوجها والتودد نصف الدين وما عال امرؤ قط على اقتصاد واستنزلوا الرزق بالصدقة أبى الله أن يجعل رزق عباده المؤمنين من حيث يحتسبون

وقال (صلى الله عليه وآله) لا يبلغ عبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا لما به البأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وأيضاً من وروي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قصار هذه المعاني:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب اون لاين :: المندى الاسلامى :: احاديث من السنة النبوية-
انتقل الى: