شباب اون لاين
عزيزى الزائر يسعدنا تسجيلك تفضل وسجل معنا وكن واحد من اسرة شباب اون لاين
شباب اون لاين
عزيزى الزائر يسعدنا تسجيلك تفضل وسجل معنا وكن واحد من اسرة شباب اون لاين
شباب اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيل

 

 لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون المصري
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام



ذكر
عدد الموضيع : 101
العمر : 34
المزاج : عادي
البلد : مصر
علام بلدك : لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده Female31
المزاج : لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده 110
هويات العضو : لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده Unknow11
الا وسمة التى حصل عليها العضو : لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده 1187177599
السٌّمعَة : 5
نقاط : 5819
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده Empty
مُساهمةموضوع: لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده   لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 5:35 am

‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال فوالذي نفسي بيده ‏ ‏لا يؤمن ‏ ‏أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده ‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( شعيب ) ‏
‏هو ابن أبي حمزة الحمصي , واسم أبي حمزة دينار . وقد أكثر المصنف من تخريج حديثه عن الزهري وأبي الزناد . ووقع في غرائب مالك للدارقطني إدخال رجل - وهو أبو سلمة بن عبد الرحمن - بين الأعرج وأبي هريرة في هذا الحديث . وهي زيادة شاذة . فقد رواه الإسماعيلي بدونها من حديث مالك , ومن حديث إبراهيم بن طهمان . وروى ابن منده من طريق أبي حاتم الرازي عن أبي اليمان شيخ البخاري هذا الحديث مصرحا فيه بالتحديث في جميع الإسناد , وكذا النسائي من طريق علي بن عياش عن شعيب . ‏

‏قوله : ( والذي نفسي بيده ) ‏
‏فيه جواز الحلف على الأمر المهم توكيدا وإن لم يكن هناك مستحلف . ‏

‏قوله : ( لا يؤمن ) ‏
‏أي : إيمانا كاملا . ‏

‏قوله : ( أحب ) ‏
‏هو أفعل بمعنى المفعول , وهو مع كثرته على خلاف القياس , وفصل بينه وبين معموله بقوله " إليه " لأن الممتنع الفصل بأجنبي . ‏

‏قوله : ( من والده وولده ) ‏
‏قدم الوالد للأكثرية لأن كل أحد له والد من غير عكس , وفي رواية النسائي في حديث أنس تقديم الولد على الوالد , وذلك لمزيد الشفقة . ولم تختلف الروايات في ذلك في حديث أبي هريرة هذا , وهو من أفراد البخاري عن مسلم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب اون لاين :: المندى الاسلامى :: احاديث من السنة النبوية-
انتقل الى: